• ١٤ ش عبد الفتاح شقوير، المنشية الجديدة،المحلة الكبرى
  • info@swotacademy.org
  • 01204612212 - 01002335539

المقالة الكاملة

مفاتيح النجاح الشخصي والوظيفي (2)

تكلمنا عن المفتاح الأول وهو امتلاك مهارات إدارة_الوقت ، والنهاردة نتكلم عن أحد مفاتيح النجاح في الإدارة وفي الحياة الشخصية والمهنية ألا وهو : مهارة حل المشكلات أو problem solving .
 
بداية محتاجين نعرف إن في علاقة قوية بين حل المشكلات واتخاذ القرار decision making
ليه محتاجين نحل المشكلات سواء في بيئة العمل أو في المنزل أو مع الأصدقاء لأن المشكلة باختصار تمثل عائقا في تحقيق الهدف سواء على امستوى الشخصى أو الاجتماعى أو الوظيفي.
هنا .. هنتكلم عن عدد من الخطوات التي تمارس لحل المشكلات:
أولا: تحديد المشكلة: وتعتبر من أهم الخطوات لأن التسرع في تحديد المشكلة يكلف كثيرا من الوقت والجهد والمال، فالتشخيص الخاطئ سواء بعلاج أحد الأعراض أو مشكلة أخرى ليست هي السبب الحقيقي مضيعة لكثير من الموارد.
طيب والحل؟
في طرق كثير يتم استخدمها لتحديد المشكلة والوقوف على الأسباب الحقيقة لها، ومنها : نموذج عظم السمكة Fish bone model ، ومنها 5 whys model ممكن نضرب أمثلة لهم واستخدامهم في وقت تاني.
ثانيا: بعد الوقوف على السبب الحقيقي للمشكلة يأتي دور #اقتراح_الحلول المحتملة للمشكلة، وهي أشبه ما تكون بعملية العصف الذهني brain storming والغرض من المرحلة دي توسيع دائرة الاختيارات للدخول للمرحلة الثالثة.
ثالثا: اختبار وتقييم الحلول: والغرض من هذه المرحلة الوصول للحل الأنسب وفقا للموارد المتاحة، ويراعى فيه جانبان التكلفة والزمن.
رابعا: تنفيذ الحل المناسب: الخطوات الثلاثة الأولى كانت بمثابة التخطيط، وهذه الخطوة هي أولى مراحل التنفيذ.
خامسا: تقييم الحل الذي تم تنفيذه feedback وهنا تظهر أهمية التغذية المرتدة الـ feedback لمعرفة مدى تحقيق الهدف من عدمه، للتعديل أو الاستمرار عليه كأداة احترازية للمواقف التالية من نفس المشكلة.
=============
ملحوظة هامة جدا جدا ...
إن وجدت صعوبة في ما سبق أو وجدته كلاما نظريا وتريد حقا أن تأخذ خطوة نحو حل المشكلات بطريقة أفضل مما تفعل الآن: اعمل دي بس:
في حل كل مشكلة تأكد إتك عملت حاجتين:
إجراء_تصحيحي: نحل به المشكلة حالا.
إجراء_وقائي: نحاول ألا تتكرر المشكلة مرة أخري.
نأخذ مثال: عميل عنده مشكلة في الحساب، لقينا في فاتورة مش موجودة في الحساب نعمل ايه؟
الإجراء_التصحيحي: نراجع الموقف بالتفصيل، ونفكر العميل بالفاتورة ونشوف الصنف لو موجود منه عند العميل ولا لأ إلخ من الإجراءات التي تبرهن على أنه أخذ الفاتورة فتضاف على الحساب. وهنا تكمن المشكلة، أكثر الناس يقولون كان في مشكلة واتحلت، والحقيقة أنها لسه مش اتحلت، لأن مفيش باقي الحل لسه.
الإجراء_الوقائي: عمل قسم للمراجعة الداخلية، أو تدريب المحاسبين على طرق للمراجعة وربط أوامر الشغل بالفواتير بالطريقة التي تحول دون تكرار هذا النوع من المشاكل مرة أخرى..
معذرة لو أطلت على حضراتكم ...
سوات_للاستشارات_والتدريب بوابة النجاح الشخصي والوظيفي..
مع سواترز tomorrow is better
جزيل الشكر للتفاعل الإيجابي مع الاقترح يرجى عمل تقييم من ١ = ضعيف جدا إلى ٥ = ممتاز لكل منشور يكتب في التعليقات بلا أي توضيح أو بيان سبب إلا من أراد، وتعود فائدة ذلك إلى شيئين:
الأول: محاولة لتحسين وعرض المنشور بطريقة أفضل..
الثانية: مزيد من التفاعل مع المنشورات على الصفحة، والموضوع اختياري طبعا..

مفاتيح النجاح الشخصي والوظيفي (4)

نواصل حديثنا اليوم بإذن الله عن المفتاح الرابع من مفاتيح النجاح وهو : التكيف في التعامل مع الأنماط المختلفة
يتعرض البعض في حياته الدراسية أو المهنية إلى بعض الممارسات غير المألوفة، خاصة في الشركات والمدارس متعددة الجنسيات، وتتباين ردود الأفعال حيال ذلك، بين منكر ومخطئ، ومتربص محلل، ومتفهم متعامل مع كل حالة بحسبها.
وإليكم هذه الخطوات التي يُرجى باتباعها الوصول لطريقة مناسبة للحصول على النتيجة الأنسب في مثل هذه المواقف.
1] كن على دراية بمستوى انفتاحك: بعض الناس ليسوا منفتحين للتجارب الجديدة والمختلفة مثل الآخرين. إذا كنت أحد هؤلاء الذين لا يشعرون بالراحة تجاه التجارب الجديدة والتعامل مع الأنماط المختلفة من الناس، فحاول التغلب على خوفك وترددك، تدرب على الاستماع لأولئك الذين يختلفون عنك. يمكنك التعرف على أفراد في دراستك أو عملك من ثقافات أخرى. يجب أن يكون هدفك هو توسيع منطقة الراحة الخاصة بك. Comfort_zone
2] افترض الاختلاف حتى يثبت التشابه. يميل معظمنا إلى افتراض أن الناس مثلنا حتى يثبت العكس. حاول التفكير بالعكس. لتجنب التفسيرات الخاطئة المحرجة ، افترض أن الأفراد من الثقافات المختلفة سيفسرون الاتصال أو السلوكيات بشكل مختلف حتى يتم إثبات بعض أوجه التشابه.
3] اوصف لا تقيم. لا تتعجل في إصدار الأحكام حتى تلاحظ وتفسر الوضع من احتمالاته الواردة. قد تكون بعض العادات مختلفة عما اعتدت عليه ، لكن الاختلاف لا يجعلها خاطئة.
4] اظهر التعاطف. عند محاولة فهم كلمات ودوافع وأفعال شخص من ثقافة أخرى ، حاول تفسيرها من منظور تلك الثقافة بدلاً من ثقافتك. سيشجعك هذا أيضًا على قراءة الثقافات المختلفة لتعلم عاداتها وممارساتها.
5] تعامل مع تفسيراتك على أنها فرضيات. مجرد احتمالات وليست حقائق ، وانتبه جيدًا للتغذية الراجعة من أجل تجنب سوء التواصل والذي يسبب المشكلات.
6] ثقف نفسك في القضايا والنهج بين الثقافات. على الرغم من أنك تتعلم الكثير في دراستك وحياتك العملية حول الممارسات والسلوكيات بين الثقافات ، يمكنك تعلم المزيد! كيف؟ من خلال السفر. استثمر في رحلات قصيرة المدى بالخارج. ربما يمكنك إجراء فصل دراسي في الخارج حيث يمكنك الانغماس في ثقافة مختلفة ، ويمكنك أيضًا استخدام الإنترنت لمعرفة المزيد حول الاختلافات بين الثقافات.
الخلاصة:
- متنكرش حاجة مش فاهم كل احتمالاتها #استفسر #واتعلم.
- متجودش: اوصف اللي حصل بدون أحكام.
- الأصل إننا مش زي بعض.